الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:21 مـ

جوود كار | Goud Car

راليات وسباقات

جائزة بلجيكا الكبرى: جورج راسل يحقق الفوز وثنائية أولى لمرسيدس منذ 2022

GoudCar جوود كار

تُوّج البريطاني جورج راسل بسباق جائزة بلجيكا الكبرى في الجولة 14 على حلبة سبا فرانكورشان، الأحد، متفوقاً على زميله ومواطنه لويس هاميلتون، ليمنح مرسيدس أول ثنائية له منذ 2022.

لكن فوز راسل (26 عاماً) تحوم حوله شكوك، غذ أبلغ مسؤولو السباق ان سيارته تحت الوزن القانوني. ووجد مسؤولو السباق ان وزن السيارة والسائق 798 كلغ، وهو الحدّ الأدنى، بيد ان تفريغها من الوقود أنزل وزنها إلى 796.5 كلغ.

وحلّ الأسترالي أوسكار بياستري من ماكلارين ثالثاً، فيما أنهى بطل العالم ثلاث مرات ومتصدر ترتيب البطولة الحالية الهولندي ماكس فيرستابن (ريد بول) السباق خامساً، بعد انطلاقه من المركز الحادي عشر إثر عقوبة تعرّض لها.

واحتلّ البريطاني لاندو نوريس (ماكلارين)، ثاني الترتيب العام لدى السائقين، المركز السادس، ليتوسّع الفارق بينه وبينه فيرستابن إلى 78 نقطة، بواقع 275 نقطة للهولندي و197 نقطة للبريطاني. وبات رصيد شارل لوكلير (فيراري) رابع السباق 174 نقطة في المركز الثالث، وبياستري 164 في المركز الرابع، مقابل 160 للإسباني كارلوس ساينس خامساً، و143 لهاميلتون سادساً، و141 لراسل رابعاً.

اقرأ أيضاً

- صمود وذكاء في الاستراتيجية -

كانت انطلاقة السباق مثيرة، وشهدت تجاوز هاميلتون الذي انطلق ثالثاً للمكسيكي بيريس على ريد بول منذ المنعطف الأول، ليصبح البريطاني ثانياً بعد لوكلير الذي انطلق في المركز الأول.

لكن صدارة ابن إمارة موناكو لم تستمر طويلاً، ليستسلم أمام سرعة هاميلتون وضغطه مع حلول اللفة الثالثة، فتبوّأ بذلك بطل العالم 7 مرات الصدارة، سعياً منه لتحقيق فوزه الخامس في مسيرته في سبا فرانكورشان.

لم يتغيّر الحال بعد خضوع جميع السائقين لوقفة صيانة أولى، فاستمر هاميلتون في صدارته أمام لوكلير وبياستري وراسل وفيرستابن ونوريس وساينس وبيريس في المراكز الثمانية الأولى توالياً، بحلول اللفة 24.

مع حلول اللفة 32، كان جميع السائقين قد أجروا وقفة صيانة ثانية باستثناء راسل، فتصّدر البريطاني أمام زميله هاميلتون، لوكلير، بياستري، فيرستابن، نوريس، بيريس وساينس.

حتى ذلك التوقيت كانت التوقعات تُشير إلى دخول راسل في اللفات القليلة المقبلة لإجراء توقف صيانة ثانٍ، ما من شأنه إعادة هاميلتون إلى الصدارة مجدداً والفوز في بلجيكا للمرة الأولى منذ 2020، لاسيّما أنه كان الأكثر سرعة على الحلبة في معظم فترات السباق.

لكن المفاجأة كانت باعتماد راسل استراتيجية توقف صيانة واحدة، بخلاف جميع السائقين، ليُجبر زميله ومواطنه هاميلتون على الضغط أكثر، فاقترب منه كثيراً قبل نهاية السباق بخمس لفات.

غير أن راسل نجح باستيعاب ضغط هاميلون وعرف كيف يتعامل مع محاولاته المتكررة لتخطيه، محافظاً بذلك على صدارته وحاسماً الفوز، لتتكرر للمرة السادسة توالياً قاعدة أن من ينطلق في المركز الأول يفشل بالفوز في النهاية.

- كسر احتكار -

فوز راسل في بلجيكا جعله يكسر احتكار فيرستابن، فمنذ 2021 لم يسبق لأحد الفوز في سبا فرانكورشان سوى "ماد ماكس". فوزٌ عبّر عنه البريطاني بالصياح "نتيجة مذهلة، مذهلة".

وقال بعد نهاية السباق "بالتأكيد لم نتوقع هذا الفوز خلال اجتماعنا لتحديد الاستراتيجية صباح اليوم. الحصول على المركزين الأول والثاني للفريق كان رائعاً، ويا لها من طريقة للذهاب إلى العطلة".

وأضاف "كنت أقول باستمرار أننا نستطيع اعتماد استراتيجية توقف مرة واحدة، وكانت الاستراتيجية رائعة حقاً".

وتابع "عمل رائع للويس (هاميلتون) الذي سيطر على السباق، ولو كانت الظروف مختلفة قليلاً، فأنا متأكد من أنه كان سيحقق الفوز".

بدوره، علّق هاميلتون "واجهنا كارثة يوم الجمعة. أجرينا بعض التغييرات وكان صعباً معرفة نتيجة ذلك بسبب المطر أمس (السبت)، لكن السيارة كانت رائعة. أهنئ جورج والفريق".

منح تتويج راسل فوزاً ثالثاً لمرسيدس في أربعة سباقات، بعد سلسلة من النتائج السلبية في العامين الأخيرين.

بهذه الثنائية، رفع فريق ماكلارين رصيده في الترتيب العام للصانعين إلى 361 نقطة في المركز الثاني، مقابل 404 نقاط لفريد بول المتصدر. و340 نقطة لفيراري في المركز الثالث، و284 نقطة لمرسيدس في المركز الرابع.

هذا وتتوقف منافسات الفورمولا واحد على أن تُستأنف في 25 آب/أغسطس المقبل من بوابة جائزة هولندا الكبرى.

mg جوود كار | Goud Car mg mg
Goud car #جوود كار سيارات مستعملة #عروض جوود كار #تقسيط سيارات في جوود كار #تقييم جوود كار #نصائح شراء سيارة مستعملة من جوود كار #أخبار سيارات جديدة في جوود كار #سيارات كهربائية في جوود كا

راليات وسباقات