الأحد 13 أكتوبر 2024 11:27 مـ

جوود كار | Goud Car

أخبار عالمية

سكان أثينا غاضبون من زحمات السير الخانقة على طرقها

GoudCar جوود كار

يواجه سكان أثينا زحمة سير كبيرة يوميا، إذ تتشكل في ساعات الذروة خطوط من المركبات بطول كيلومترات عدة على طريقي أتيكي أودوس وكيفيسوس في العاصمة اليونانية، التي يبلغ عدد سكان منطقة فيها هي أتيكا 3,8 ملايين نسمة، أي أكثر من ثلث سكان اليونان.

ويقول دميانوس العالقة سيارة الأجرة الصفراء الخاصة به بين شاحنتين في إحدى زحمات السير اليومية في أثينا، "إنه أمر لا يطاق، لم نواجه زحمة مماثلة من قبل!".

وشهد هذا الرجل البالغ ستين عاما أمورا كثيرة خلال 14 سنة عمل خلالها سائق أجرة في العاصمة اليونانية التي تمتلك أحد أكبر أساطيل السيارات في أوروبا.

وبحسب يوروستات، تُعد أتيكا واحدة من أفضل خمس مناطق في الاتحاد الأوروبي لناحية عدد المركبات لكل ألف نسمة، مع 1080 سيارة.

وعلى الرغم من حبهم الكبير للسيارات، يعتبر سكان آثينا الزحمات المرورية ثاني أكبر المشاكل في مدينتهم، بعد النظافة، على ما بيّنت دراسة حديثة أجراها معهد استطلاعات الرأي اليوناني.

ويشرف مركز مراقبة حركة السيارات على حركة المرور في 66 منطقة في أثينا باستخدام مئتي كاميرا ونحو 550 جهاز استشعار في المدينة، ويدير قرابة ألفي إشارة مرور.
- "مشكلة كبيرة" -

ويرى مدير المركز كونستانتينوس إيافيريس، أنّ الزحمات المرورية "مشكلة خطرة" في أثينا.

وهذا المركز الذي تم إنشاؤه قبل عشرين عاما من أجل دورة الألعاب الأولمبية في أثينا، كان خطوة تقدمية لإدارة حركة المرور على الطرق.

ويتم التخطيط لإدخال كاميرات رقمية مع تحليل محسّن، وإشارات مرور مزودة بأجهزة استشعار، على ما يؤكد إيافيريس.

ويقول سائق الرالي السابق "أعتقد أننا في مستوى جيد جدا مقارنة بما هو متوقع في مدينة أوروبية"، من دون تقديم أدنى مقارنة بالأرقام مع المدن الكبرى الأخرى في القارة.

ويعتبر أنّ حالة الطوارئ الكبرى تتمثل في إنشاء "هيئة موحدة لمراقبة حركة المرور" لأن كل بلدية حاليا مسؤولة عن تطبيق "خطة مرور خاصة بها"، مما يحوّل زحمات السير إلى المناطق المجاورة.
- قواعد قديمة-

ويعود القانون الوحيد لإدارة حركة السيارات الخاصة في وسط المدينة إلى العام 1979.

كان الإجراء آنذاك يهدف إلى مكافحة "الضباب الدخاني" الكيميائي الضوئي، وهي سحابة بنية أطلق عليها تسمية "نيفوس" سكان أثينا الذين كانوا يعانون بشكل خاص خلال فصول الصيف التي تشهد حرارة مرتفعة.

واستنادا إلى الرقم الأخير من لوحة السيارة، تسير المركبات في وسط المدينة ضمن أيام للأرقام المزدوجة وأخرى للأرقام الفردية.

لكنّ ردة فعل السكان كانت مختلفة عن النتيجة المتوقعة لهذه القاعدة، إذ اشترى عدد كبير منهم سيارة ثانية وحتى ثالثة، لكي تصبح لديهم سيارات تنتهي لوحاتها بأرقام مزدوجة وفردية.

وفي النهاية، زاد عدد السيارات الموجودة في العاصمة.

بالإضافة إلى ذلك، تتضمن القواعد استثناءات مختلفة، تطال تحديدا السيارات الكهربائية أو تلك الهجينة أو مركبات الأجرة أو سيارات الأطباء أو الدبلوماسيين.

ويقول رئيس الجمعية اليونانية لمستوردي المركبات ديميتريوس باتسيوس "لم تعد هذه القواعد مناسبة. ينبغي اتخاذ إجراءات رقابة أحدث في المدن".

وتختلف التقديرات المرتبطة بأعداد السيارات في شوارع أثينا.

وتشير بيانات وزارية حللتها الجمعية اليونانية لمستوردي المركبات إلى وجود أكثر من 2,2 مليون سيارة في أتيكا، بالإضافة إلى أكثر من 16 ألف سيارة أجرة وعشرات الآلاف من المركبات الثقيلة.

وبحسب وزير حماية المواطن ميكاليس خريسوهويديس، ثمة في الواقع 3,5 ملايين سيارة تتجول يوميا في وسط المدينة.

ولم ترد وزارة النقل عندما حاولت وكالة فرانس برس التواصل معها.

وخلال مقابلة مع وكالة فرانس برس في بداية العام، أقر رئيس بلدية أثينا هاريس دوكاس بأنّ وسائل النقل العام غير كافية في مدينته.

وليس للمترو حاليا سوى ثلاثة خطوط. ومن المقرر إنشاء خط رابع بحلول عام 2029، فيما يجري حاليا تجديد أسطول الحافلات ليصل إلى 950 مركبة جديدة بنهاية 2025.

mg جوود كار | Goud Car mg mg
Goud car #جوود كار سيارات مستعملة #عروض جوود كار #تقسيط سيارات في جوود كار #تقييم جوود كار #نصائح شراء سيارة مستعملة من جوود كار #أخبار سيارات جديدة في جوود كار #سيارات كهربائية في جوود كا

أخبار عالمية